الثلاثاء، 3 فبراير، 2015

أوت كتور؟

هذا الموضوع للي ما يعرف إيش معنى أوت كتور، للي يعرف ما يحتاج يكمل قراءة، إلا إذا كان يبغى يحزر من وين الفساتين، أو بيزيد معلومة، أو حتى لو يبغى يصحح شيء. المهم قررت أكتب هذا الموضوع، لأني لاحظت إنه حتى صديقات لي مهتمات بالموضة ما يعرفون الفرق بين مجموعات Ready to Wear و الأوت كتور. الموضوع مو مسألة حياة موت، أو إنه "عيب" ما تعرف. لكن المشكلة تجي لما تبغين القطعة أو تنتظرينها، و لا تلقينها. 

إيش يعني أوت كتور؟ بالفرنسي: haute couture الكلمة تعني الخياطة الراقية. فكرة الأوت كتور إنه ملابس تقريبا تخاط كلها يدويا، من تطريز، لشك، و حتى تجميع القطع على بعض، فستان واحد ممكن يآخذ أكثر من 600 ساعة شغل. ميزة هذي الملابس إن التفاصيل بالغالب تكون فيها مرة دقيقة و متعوب عليها، و التصاميم بالعادة تكون "timeless" يعني شيء مو على الموضة، لكن لبس حتى لو مر عليه سنوات، بيظل لبس أنيق و (ما راحت موضته). علشان كذا اخترت لكم فوق صور لفساتين من مجموعات مختلفة من 15 سنة اللي فاتت، من بداية الألفية بعدين منتصف العقد الأول، نهاية العقد الأول، و ملابس من المجموعات الأخيرة لهذي السنة (لكل فترة اخترت فستانين). (اللي يبغى يحزر المجموعات أو وقتها، يكتب تحت، و راح أجاوبه إذا صح أو خطأ، و ترا ما فيه هدية الموضوع للوناسة بس P;). 
ملابس الأوت كتور بالعادة ما تعرض للبيع بالبوتيكات، و لا الديبارتمينت ستور، فكرتها إنها تصمم على الطلب، علشان كذا أقولكم لا تنتظرونها تنزل بالمحلات، لأنها ما راح تنزل. بالعادة الملابس مو بس تنخاط على مقاسك، بس بعد ممكن تسوين عليها تعديلات، طبعا إذا كنت بتدفعين 100 ألف دولار على فستان، أكيد المفروض تقدرين تدخلين عليه تعديلات (أسعار الأوت كتور تقريبا من 100 ألف دولار، ممكن أقل شوي، و ممكن بعد أعلى). 
طبعا لأنها ملابس المفروض تعيش معاك فترة طويلة (لأن تصاميمها كلاسيكية)، مجموعات الأوت كتور مالها تأثير كبير على الموضة، و لا هي تتأثر بشكل كبير بالموضة، يعني لو شفت تصاميم معينة بالأوت كتور، لا تتوقعين بكرا مانقو و ريفير آيلاند بيسوون زييها. 

أتمنى إن الموضوع مفيد، و إني ما قلت شيء كلكم تعرفونه، و إذا كلكم تعرفون هذا الكلام قبل، أتمنى صور الملابس أعجبتكم :).